القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الربا و أحكامه بكالوريا 2025 مادة العلوم الإسلامية


 أولا تعريف الربا : 

- لغة : الفضل و الزيادة والنمو

- اصطلاحا : الزيادة في أحد البدلين المتجانسين دون أن تُقابل تلك الزيادة بعوض

مثال :

1- بيع 10 قناطير قمح ب 5 قنطار قمح هذا ربا 

ثانيا حكم الربا و دليله :

حرام لقوله تعالى : « وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا « البقرة 275 و من السنة ما رواه جابر - رضي الله عنه - قال : »  لعن رسول الله آكل الربا وموكله و كاتبه و شاهديه و قال : " هم سواء » رواه مسلم 

ثالثا الحكمة من تحريم الربا :

1- أنه يسبب العداوة والبغضاء بين الأفراد و يقضي على روح التعاون

2- أنه يُوجد طبقة مترفة تكسب المال بلا عمل ، و طبقة فقيرة مُسْتَغَلة الربا وسيلة من وسائل الاستعمار الحديث

3-حصول العقاب الدنيوي و الأخروي لمن يتعامل بها

4- المحافظة على مال المسلم حتى لا يؤكل بالباطل

رابعا الأصناف الربوية :

المقصود بأصناف الربويات هي الأصناف التي لا يجوز التفاضل في الجنس الواحد منها، فإذا اختلفت الأجناس جاز التفاضل ، إذا كان يدا بيد ويمكن بيانها فيما يلي :

1 - القمح والشعير و السلت كلها جنس واحد فلا يجوز فيها ربا الفضل

2- الأرز ، الذرة ، الذخن ، أجناس مختلفة وعليه يجوز التفاضل مثلا بين الأرز و الذرة ، ولكن لا يجوز التفاضل بين الذرة فيما بينها ، وكذلك الأرز و الذخن

3- الحبوب القطنية كالجلبان و الحمص واللوبياء و الفول والعدس تعتبر أجناسا مختلفة حكمها كحكم سابقاتها

4-التمر كله جنس واحد و إن اختلفت جودته ، فلا يجوز التفاضل فيه، والزبيب جنس و أحد أيضا

5-ذوات الزيوت أجناس مختلفة ، فيجوز التفاضل بين زيت الزيتون وزيت الفجل الأحمر يدا بيد ، ولكن لا يجوز بين أنواع زيت الزيتون و إن اختلفت جودتها

6- العسل بأنواعه أجناس مختلفة ، فيجوز التفاضل مثلا بين عسل النحل و عسل القصب يدا بيد ، و لكن لا يجوز التفاضل بين عسل النحل فيما بينه

7- لحوم ذوات الأربع كالإبل والبقر والغنم والغزال كلها جنس واحد لا يجوز فيها الربا بنوعيه (الفضل و النسيئة )

8 - لحوم الطير كلها سواء كانت إنسية أو وحشية كالدجاج و الحمام والإوز والنعام جنس واحد لا يجوز فيه التفاضل و لا النسيئة

9- لحوم الحيوانات المائية كلها جنس واحد سواء كانت بحرية أو نهرية ، فلا يجوز التفاضل فيها و لا النسيئة

10 - الذهب جنس واحد و الفضة جنس واحد

11 - الأوراق النقدية و العملات المختلفة أجناس مختلفة فالدينار الجزائري جنس و الأورو جنس آخر

ملاحظة : ما لا يدخله ربا الفضل من الطعام : قلنا في الدرس أن علة ربا الفضل هو كون الطعام مقناتا مدخرا ، لذلك هناك أنواع من الطعام ليس فيها ربا الفضل منها :

أ-الخضر بأنواعها : كاللفت و الجزر و الباذنجان و القرع و غيرها

ب-الفواكه بأنواعها : كالرمان و الخوخ و التفاح و المشمش و الإجاص فهذه الأصناف من الخضر و الفواكه يجوز التفاضل في الجنس الواحد منها ، فمثلا يجوز بيع قنطار من التفاح أو اللفت بقنطارين ، ولكن بشرط أن يتم ذلك مناجزة ( أي يدا بيد ) ، أما بيعها مفاضلة إلى أجل فلا يجوز ، لأننا قد علمنا أنّ العلة في تحريم ربا النسيئة في الطعام كونه مطعوما ، و هذه الأشياء كلها مطعومة

خامسا أنواع الزبا نوعان هما :

ربا الفضل 

لغة : الزيادة

اصطلاحا : هو بيع نقدين أو مطعومين من جنس واحد مع زيادة أحد البدلين عن الآخر - أو هو : البيع مع زيادة أحد العوضين عن الآخر في متحد الجنس

 مثال :

1-بيع 1 كلغ من القمح الصلب بـ 2 كلغ من القمح اللين حالا فيه ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد البدلين المتحدين جنسا

2-بيع خاتم ذهب فيه 4 غ بقُرْط ذهب فيه 3 غ حالا فيه ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد البدلين المتحدين جنسا

حكمه و دلیله حرام :

فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي - قال : « الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرَ وَالسَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلَا بِمِثْلِ سواءً بِسَوَاءِ يَدَا بِيَدِ فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدِ » رواه مسلم فعند بيع مطعومين أو نقدين من نفس الجنس فلابد من تساوي البدلين ( مثلا بمثل سواء بسواء) و إلا وقع ربا الفضل

علة تحريمه :

في الذهب والفضة و ما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية هي : (الثمنية أو النقدية) مع وحدة الجنس

في الطعام : هي الاقتيات والادخار مع وحدة الجنس 

ملاحظة :

الاقتيات : كل طعام يصلح البدن بالاكتفاء به كالقمح أو ما هو ضروري لإصلاح الطعام كالملح 

الادخار : هو إمكان الاحتفاظ بالمطعوم إلى الأمد المبتغى منه عادة. وعليه فالخضار والفواكه بأنواعها يجوز بيعها بجنسها مفاضلة لانتفاء علة الاقتيات والادخار فيها

أمثلة : 

1-بيع 2 كلغ من التفاح الأخضر ب 1 كلغ من التفاح الأخضر حالا لا يوجد ربا الفضل

2-بيع  1 كلغ من البطاطا الحمراء ب 2 كلغ من البطاطا حالا لا يوجد ربا الفضل 

ربا النسيئة :

لغة : التأخير و التأجيل 

ملاحظة : ربا النسيئة تكون في الديون ( القروض ) و البيوع

اصطلاحا : في الديون : هو الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين نظير التأجيل . وهو ربا الجاهلية الذي حرمه القرآن الكريم والذي تتعامل به البنوك في الزمن الحاضر مثال : قرض 5000 دج على أن يردها بعد شهر 6000 دج

في البيوع : تأخير قبض أحد البدلين نقدين أو مطعومين بجنسه أو بغير جنسه فعند بيع مطعومين أو نقدين فلا بد من التقابض في المجلس يدا بيد) سواء اتحد الجنس أو اختلف وإلا وقع ربا النسيئة

 مثال :

1-بيع 10 كلغ قمح لين بـ 10 كلغ قمح صلب إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

2-بيع 10 كلغ قمح صلب بـ 10 كلغ أرز إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

3-بيع خاتم ذهب بـ 40000 دج إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

4-بيع سوار ذهب فيه 10غ بقلادة ذهب فيها 10غ إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

حكمه ودليله : 

حرام لقوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأَذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تَبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ " البقرة 278 279 و قال أيضا " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" و لقوله " إِنَّمَا الرِّبَا فِي النَّسِينَةِ" رواه مسلم

علة تحريمه :

1-الذهب والفضة وما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية هي : 

( الثمنية أو النقدية سواء اتحد الجنس أو اختلف )

2-الطعام : هي المطعومية  أي كونه طعاما لأدمي سواء بجنسه أو بغير جنسه ، و لا يشترط فيه الاقْتِيَات و الادخار


 


 


 


 


Commentaires

التنقل السريع